شرح (توماس إديسون) بالنص والمفرادات وأسئلة الدرس للصف الثاني الإبتدائي.

توماس إديسون 

توماس إديسون 

كان توماس إديسون تلميذًا ذكيًا، يسأل ويبحث ويجرب.. لم يكتشف أحد مهاراته، ولكن اهتمت أمه بتعليمه؛ فاستمر في الدراسة والبحث؛ فأصبح مخترعًا للمصباح الكهربائي.. 


الكلمة ومعناها 

معنى ذكي: سريع الفهم. 

معنى يسأل: يستفسر. 

معنى يبحث: يفتش. 

معنى يجرب: يختبر. 

معني يكتشف: يعرف. 

معنى مهارة : براعه. 

معنى استمر: داوم. 

معنى أصبح: صار.

معنى مخترع: مبتكر.


المفرد والجمع

جمع تلميذ: تلاميذ. 

جمع زكي: اذكياء. 

جمع مهارة: مهارات. 

جمع أم : أمهات. 

جمع الدراسة: الدراسات. 

جمع البحث: البحوث أو الأبحاث. 

جمع مخترع: مخترعون. 

جمع مصباح: مصابيح. 


الكلمة ومضادها 

مضاد ذكي: غبي.

مضاد يسأل: يجيب. 

مضاد اهتمت: أهملت. 

مضاد استمر: انقطع أوتوقف. 

مضاد يبحث: يجد. 


أسئلة الدرس

من العالم الذي يتحدث عنه النص؟ توماس إديسون 


ما هي مهارات توماس إديسون؟ أو ما صفات توماس إِديسون؟ كان ذكيًا، يسأل، ويبحث، ويجرب. 


هل اكتشف أحد مهارات توماس إديسون؟ لا. 


من الذي اهتم بتعليم توماس إديسون؟ أمه. 


ماذا أصبح توماس إديسون؟ أصبح مخترعًا للمصباح الكهربائي. 


كيف أصبح توماس اديسون مخترعًا للمصباح الكهربائي؟ بالاستمرار في الدراسة والبحث. 


كيف ستكون حياتنا بدون مصباح كهربائي؟ ستكون الحياة صعبة؛ لأننا سنظل نستخدم طرق الإنارة القديمة؛ كالنار والشموع. 

ولو لم يخترع توماس إديسون المصباح الكهربي لعشنا في ظلام. 

تعليقات