شرح الدرس الثالث نشيد (إني رأيت نملة) للشاعر إيهاب عبد السلام. للصف الرابع الابتدائي. مدرس أون لاين

إني رأيت نملة

إني رأيت نملة

للشاعر : إيهاب عبد السلام 
شاعر وكاتب مصري، ولد بمحافظة البحيرة عام ١٩٨٦م، وتخرج في كلية دار العلوم ١٩٩٠م، وحصل على الدكتوراه في الأدب. من مؤلفاته ((شعر الأطفال))، ((التاريخ والفن)). 

تمهيد 

في عالمنا يتعاون الإنسان مع أخيه الإنسان، ويمد له يد المساعدة ويشاركه في أفراحه وأحزانه، وفي عالم الحيوان تجد صورًا كثيرة للتعاون والتالف. تعالوا نعرف معًا ماذا رأى الشاعر في قرية النمل؟ 

النشيد

النملة في حيرة بين الجبال:

  1. إني رأيت نملة… في حيرة بين الجبال 

  2. لم تستطع حمل الطعام… وحدها فوق الرمال

طلب المساعدة:

  1. نادت على أخت لها...تعينها فالحمل مال

  2. لم تستطيعا حمله… تذكرا قولا يقال

بالتعاون يأتي الخير:

  1. تعاونوا جميعكم… فالخير يأتي بالوصال

  2. نادت على إخوانها… جاءوا جميعًا بالحبال

  3. جروا معًا طعامهم… لم يعرفوا شيئا محال

إني رأيت نملة

الكلمة ومعناها

رأيت : شاهدت

تستطع : تقدر

حيرة : اضطراب وتردد

نادت : صاحت

تعينها : تساعدها

الحمل : ما يحمل على الظهر 

مال : انحرف 

يقال : يردد

الوصال : التآلف والتواصل

تعاونوا : اتحدوا

جاءوا : حضروا

جروا : سحبوا / شدوا

معًا : سويًا

محال : مستحيل

المفرد والجمع

الجبل: الجبال 

نملة : نمل / نمال 

طعام : أطعمه

الرمل : الرمال

الحمل : الأحمال / الحمول

اخت : اخوات

اخ : اخوان 

قول : أقوال /أقاويل

الحبل : الحبال

شيء : أشياء

خير : أخيار/ خيور

الكلمة ومضادها 

تستطع : تعجز

حيرة : ثبات واطمئنان

حمل : وضع 

فوق : تحت

تعينها : تخذلها

تذكرا : نسيا

يقال : يسمع

الخير: الشر

جاءوا : ذهبوا

يعرفوا : يجهلوا 

الوصال : القطيعة / الهجر 

محال : ممكن 

مال : استقام/ استوى /اعتدل

الفكر الأساسية في النص

(١)الشاعر يرى نملة في حيرة بين الجبال. 

(٢)النملة لا تستطيع حمل الطعام وحدها فوق الرمال. 

(٣)نادت النملة على أخت لها؛ تساعدها في حمل الطعام لثقله فتذكرا قولا، وهو تعاونوا جميعكم فإن الخير يأتي بالتالف والتواصل. 

(٥،٤) لم تستطع النملة وأختها حمل الطعام لثقله فتذكرا قولا، وهو تعاونوا جميعكم فإن الخير يأتي بالتألف والتواصل. 

(٧،٦) نادت النملتان على أخواتهما، جاءوا بالحبال وجروا طعامهم، لأنهم لا يعرفون المستحيل.

شرح الأبيات 

يحكي الشاعر عن تجربة نملة، كانت تحمل حملا ثقيلا لا تقدر عليه، فنادت على أخواتها، طالبة منهن المساعدة، حيث أن التعاون يأتي بالخير ويحقق الرفاهية… وكانت أخواتها عند حسن ظنها، فاتين جميعًا مسرعات، بما توافر لديهن من إمكانات وقدرات متمثلة في الحبال.. ثم تكاتفوا معًا وجروا الطعام نحو بيوتهن، غير معترفات بأن هناك شيئًا مستحيلًا أو غير ممكن. 

تعبيرات جميلة

(في حيرة بين الجبال) : تعبير جميل يشير إلى الموقف، الذي كانت فيه النملة متحيرة وغير قادرة على مجابهة الموقف بمفردها. 

(فالحمل مال) : تعبير جميل يدل بوضوح على ثقل الحمل، الذي كانت تحمله النملة فوق جسمها، وأن هذا الحمل كان فوق طاقتها. 

(قولا يقال) : تعبير جميل يبين قيمة أن يستفيد الإنسان من تجارب الآخرين التي تتمثل في اقوال ماثورة وحكم معروفة. 

(تعاونوا جميعكم) : أسلوب أمر للنصح والارشاد. 

(فالخير يأتى بالوصال) : تعبير جميل يدل على أثر التعاون ودوره البارز في إنجاز الأعمال والإتيان بالخير. 

(لم يعرفوا شيئًا محال) : تعبير جميل يدل على أن العزيمة الصادقة، والتعاون والخلاق يجعل المستحيل ممكنًا. 

 الأسئلة والأجوبة

قال الشاعر:

إني رأيت نملة في.. حيرة بين الجبال 

لم تستطع حمل الطعام.. وحدها فوق الرمال 

س١ اشرح البيتين السابقين بأسلوبك. 

ج/ يتحدث الشاعر عن نملة كانت في حيرة بين الجبال، فقد كانت تحمل حملًا ثقيلًا لم تستطع حمله وحدها فوق الرمال. 

س٢ أين كانت النملة؟ 

ج/ بين الجبال. 

س٣ كيف كان حال النملة؟ ولماذا؟ 

ج/ كانت النملة في حيرة، لأنها لم تستطع حمل الطعام وحدها. 

س٤ من قائل هذا النص؟ 

ج/ الشاعر: إيهاب عبد السلام. 

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال الشاعر:

نادت على أخت لها.. تعينها فالحمل مال

لم تستطيعا حمله.. تذكرا قولا يقال

تعاونوا جميعكم.. فالخير يأتى بالوصال 

س١ اشرح الأبيات السابقة بأسلوبك. 

ج / يتحدث الشاعر عن نملة فيقول: عندما لم تستطع النملة حمل الطعام نادت على اخت لها؛ لتساعدها في حمل الطعام لأنه ثقيل، ولكنهما لم تستطيعا حمل الطعام فتذكرا قولًا يقال وهو أن الخير يأتي بالتعاون والتالف. 

س٢ لماذا نادت النملة على أخت لها؟ 

ج / تساعدها في حمل الطعام. 

س٣ ما أثر التعاون في حياة الفرد والمجتمع؟

 ج / التعاون يأتي بالخير ويحقق الرفاهية. 

س٤ ما القول الذي تذكرته النملتان؟ 

ج / تعاونوا جميعكم.. فالخير يأتى بالوصال. 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال الشاعر:

نادت علي إخوانها.. جاءوا جميعًا بالحبال

جروا معًا طعامهم.. لم يعرفوا شيئا محال

س١ اشرح البيتين السابقين بأسلوبك

ج/  يقول الشاعر: عندما لم تستطع النملة وأختها حمل الطعام، نادت على إخوانها يساعدوها في حمل الطعام، وكان إخوانها عند حسن ظنها فأتين جميعًا مسرعات، بما يتوافر لديهن من إمكانات وقدرات متمثلة في الحبال، ثم تعاونوا في جر الطعام نحو بيوتهن غير معترفات بأن هناك شيئًا مستحيلًا أو غير ممكن. 

س٢ لماذا نادت النملة على أخواتها؟ 

ج / ليتعاونوا معًا في على حمل الطعام. 

س٣ كيف حمل النمل الطعام؟ 

ج/ جاءوا بالحبال، وجروا معًا الطعام. 

س٤ ماذا تعلمت من النمل؟ 

ج/ التعاون والنشاط. 

س٥ ما الدروس المستفادة من نشيد (إني رأيت نملة)؟ 

✍️التعاون يأتي بالخير ويحقق الرفاهية. 

✍️يجب أن نستفيد من تجارب الآخرين التي تتمثل في أقوال مأثورة وحكم معروفة. 

س٦ ضع عنوانًا آخر للنص. 

ج / التعاون. 

س٧ ما القيم التي تعلمتها من النص؟ 

ج / نتعلم التعاون والنشاط، وحب العمل. 


تعليقات