موضوع تعبير عن التعاون(معني التعاون، أمثلة علي التعاون، حث الدين علي التعاون، أثر التعاون).

موضوع عن التعاون

التعاون من الصفات الحميدة التي يحث عليها الدين، والواجب أن يتحلى بها الأفراد والمجتمعات؛ لأثرها الكبير في حياه الفرد والمجتمع) اكتب موضحًا أهميه التعاون، وأثره في حياة الفرد والمجتمع. 

العناصر:

١. معنى التعاون.

٢. أمثله على التعاون

٣. حث الدين على التعاون.

٤. أثر التعاون في حياه الفرد والمجتمع. 


الموضوع 

التعاون من الصفات الحميدة، فالإنسان بحكم طبيعته لابد له من العيش في مجتمع يتعاون فيه مع غيره؛ ليوفرلنفسه كل ما يحتاج إليه من مأكل ومشرب وملبس ومسكن وكل ضروريات الحياة، لذا كان التعاون سمة من سمات الإنسان، وجزءًا مكملًا لحياته، يبتدي من نشاته، ولا ينتهي الا بنهايته. فالإنسان في منزله لابد أن يتعاون مع أفراد أسرته؛ فالأب يعمل ويكد؛ ليوفر للأسرة احتياجاتها، والأم ترعى الأبناء، وتقوم بترتيب المنزل وتنظيم وتعد الطعام، والأبناء يعاونون والديهم كل على قدر جهده وطاقته، وبهذا يستقيم أمرهم، ويزداد خيرهم، وتعظم سعادتهم. 

والتلاميذ في المدرسة، لابد أن يتعاونوا في الانتفاع بأدواتهم، وفي فهم دروسهم، وفي حل مشكلاتهم، وفي خدمة مدرستهم، وحفظ أثاثها وأدواتها، وصيانة مرافقها، وبذلك يسيرون دروسهم بنجاح ويتفتح أمامهم باب المستقبل. 

وقد حث الدين على التعاون فقال الله تعالى (واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا) ففي الآيه دعوة للاتحاد والتعاون، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا). 

ويبين الحديث ضروره التعاون؛ لتحقيق السعادة والتقدم والرخاء. 

والمجتمع الذي ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد؛ لأن أفراده يتكاتفون فيما بينهما لخيرهم جميعًا؛ فيتخلصون من الأنانية، ويحسون بجمال الحياة، ويحسون بلذة العيش، ويكونون قوه توفر لهم الأمن والأمان، وتحميهم من كل بغي وعدوان. 

تعليقات