مشاركة مميزة

"أناشيد أطفال جديدة 2025 🎵 | تعليم وتسلية باللهجة المصرية – أغاني حضانة مبهجة!"

صورة
أناشيد أطفال جديدة 2025 🐥 أنشودة: "صُوصو الصغير" الوزن: إيقاع بسيط فرِح الموضوع: حيوانات المزرعة صُوصو الصغير بيصحى بدري يجري ورا ماما وسط الزرع الأخضر بيشرب ميّه وياكل حبّات ويقول كتكوتي أنا مبسوط بالذات! 🌞 أنشودة: "يا شمس يا منورة" الوزن: لحن صباحي رقيق الموضوع: الطبيعة والطقس يا شمس يا منورة فوق بتطلّي علينا وتدّينا ضوء بنصحى نغنّي ونرسم سحاب ونلعب في الحوش ونطير كتاب! 🚲 أنشودة: "عجلتي الجديدة" الوزن: إيقاع نشيط الموضوع: النشاط واللعب عجلتي الجديدة لونها أحمر بجري بيها في الشارع واتمرمر بابا شافني وقال برافو وانا قلتله: شايفني شاطر كده ازاي؟! 🛏️ أنشودة: "وقت النوم" الوزن: هادي ومريح الموضوع: النوم والنظام يا عيني نعسانه وقت النوم نغطي ونحضن دبدوب اليوم نعدّي على النجوم فوق فوق ونحلم بكرة نلعب ونفوك! 🍎 أنشودة: "تفاحة حمرا" الوزن: بسيط وتعليمي الموضوع: الأكل الصحي تفاحة حمرا فوق الشجرة وقعت لما الهوى مرّه غسلتها وأكلتها بصحة علشان جسمي يبقى فرحان صحّة! 👧 أنشودة: "صحبتي مريم...

شرح درس التأثير المتبادل بين الإنسان والبيئة كامًلا للصف الرابع الابتدائي مادة الدراسات الأجتماعية. مدرس أون لاين

كل شخص منا يعيش في منطقة قد تكون مدينة أو قرية، قد تكون بجوار البحر، وقد تكون منطقة زراعية أو صناعية أو صحراوية وكل منطقه تسمى بيئة. 

تتنوع البيئات وتختلف من مكان إلى آخر، فتشمل:

  1. البيئة الزراعية. 

  2. البيئة الساحلية. 

  3. البيئة الصحراوية. 

  4. البيئة الصناعية. 

✍️البيئة الزراعية: يعمل معظم سكان الوادي والدلتا بحرفة الزراعة وتربية الحيوانات.

✍️البيئة الساحلية: يعمل أغلب سكانها بالصيد وأعمال البحر. 

✍️البيئة الصحراوية: يعمل معظم سكانها بحرفة الرعي أو التعدين (البحث عن المعادن ومصادر الطاقة) 

✍️البيئة الصناعية : يعمل معظم سكانها بالصناعة والخدمات كالتعليم والصحة.

مفاهيم 

البيئة : هي كل ما يحيط بالإنسان من عناصر طبيعية (كالماء والهواء والتربة) وعناصر حضارية. 

التأثير المتبادل بين الإنسان والبيئة

✍️يعيش الإنسان في البيئة يؤثر فيها ويتأثر بها، لذا فهناك تأثير متبادل بين البيئة والإنسان ويظهر ذلك في :-

أولًا: تأثير البيئة على الإنسان 

✍️ظهر تأثير البيئة على حياة الإنسان وسلوكياته في:

  1. الملبس : يؤثر المناخ على نوع الملابس التي يرتديها الإنسان، فمثلًا: سكان البيئات ذات المناخ البارد يرتدون الملابس الصوفية الثقيلة والعكس صحيح في البيئات ذات المناخ الحار يرتدون الملابس الخفيفة. 

  2. المأكل : يشتهر سكان البيئة الساحلية بتناول الأطعمة البحرية كالأسماك وغيرها، بينما يشتهر سكان البيئة الزراعية بتناول الخضروات ومنتجات الألبان. 

  3. المهنة أو الحرفة : يرتبط نشاط السكان بطبيعة وخصائص البيئة التي يعيشون فيها كالتالي:-

  • سكان الوادي والدلتا يعملون بالزراعة وتربية الحيوانات. 

  • سكان الواحات والصحاري يعملون بالرعي أو التعدين. 

  • سكان السواحل يعملون بالصيد. 

  • سكان المدن يعملون بالصناعة. 

ثانيا : تأثير الانسان على البيئة

✍️ ظهر تأثير الإنسان على البيئة عندما :

  1. استصلح الإنسان الأراضي الصحراوية وحولها إلى أراضي زراعية منتجة. 

  2. جفف مساحات من البحيرات المالحة وحولها إلى أراضي زراعية. 

الأراضي المستصلحة

  1. أنشأ الإنسان القناطر والسدود لتخزين مياه الفيضانات ومياه النهار، مثل : السد العالي في أسوان. 

السد العالي

  1. تحكم الإنسان في المناخ لصالحه ونجح في زراعة المحاصيل الزراعية في مناطق لم تكن مناسبة مناخيًا من قبل وذلك بإستخدام الصوابات أو ما يعرف بالزراعة المحمية. 

الزراعات المحمية

  1. اخترع الإنسان الأسمدة لزيادة الإنتاج الزراعي، و المبيدات للقضاء على الحشرات الضارة. 

مفاهيم

القناطر: هي حاجز مائي على مجرى النهر، انشئ بغرض رفع المياه لري الأراضي الزراعية. 

السدود : هي بناء هندسي يشيد على النهر لحجز المياه الزائدة أمامه وتخزينها لاستخدامها عند الحاجة. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أناشيد وأغاني أطفال تعليمية مكتوبة للحضانة، و تفيد الأطفال من السنتين لي ٦سنوات

شرح الدرس الثالث نشيد (إني رأيت نملة) للشاعر إيهاب عبد السلام. للصف الرابع الابتدائي. مدرس أون لاين

درس(أنا أستطيع) للصف الثاني الابتدائي المعاني+المضاد+أسئلة الدرس.

نشيد صديقي للصف الثاني الإبتدائي - مدرس أون لاين -

شرح درس عادات صحية (فادي) بالمعاني بالأسئلة. مدرس أون لاين.

أغاني وأناشيد مكتوبة للأطفال من عمر سنتين لي ٦سنوات