شرح نشيد "كن قويًا" للشاعر محمود غنيم، بالكامل للصف السادس الإبتدائي.

 كن قويًا

كن قويًا 


التعريف بالشاعر. 

(محمود غنيم)، شاعر مصري من مواليد محافظة المنوفية، ولد عام ١٩٠٢م، درس في 

المعهد الأحمدي بطنطا، ومدرسة القضاء الشرعي، ومدرسة دار العلوم التي تخرج فيها ١٩٢٩م، ثم عمل بالتربية والتعليم، وله عدة دواوين شعرية، وتوفي عام ١٩٧٢م.


اقرأ

الصحة تاج على رءوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى، والحكماء يقولون: ان العقل السليم في الجسم السليم، والشباب الأصحاء يعملون وينتجون ويشاركون في تقدم الوطن ورفاهيته. 

هيا بنا نقرأ هذه الأبيات لنرى ماذا يطلب الشاعر من الشباب؟ وإلام تدعوهم؟



النص

يا شباب العلم في الوادي الأمين.. أشرق الصبح فهزوا النائمين

يتوجه الشاعر إلى شباب مصر المتعلمين، ويدعوهم إلي اليقظة وعدم الغفلة. 


مصر ترجو منكم جيلًا فتيا.. سالم البنية مقدامًا قويا

فمصر يبنيها الشباب الأصحاء الأقوياء الشجعان. 


لاضعيفًا خائر العزم عييا.. كتب الذل على المستضعفين

أما الضعفاء الذين لا يملكون الإرادة القوية فإن حياتهم لا قيمة لها، ولانفع فيها لهم ولا لوطنهم. 


إنما الصحة عنوان الحياة.. فانشروها نضرة فوق الحياة

إن اليقظة والنشاط والعطاء لا تتحقق إلا بامتلاك صحة الجسم، وصحة النفس، وصحة العقل، فتلك الصحة هي أساس الحياة السعيدة، بها نعمل ونشارك، وننتج، ونشعر بجمال الدنيا. 


وارسموها بسمة فوق الشفاه.. وابعثوها رحمة للعالمين

إنكم يا شباب الوطن مسئولون عن نشر الوعي الصحي بين الجميع؛ حتى تنتشر السعادة والبهجة بين الناس. 


الكلمة ومعناها 

شباب العلم: المراد: طلاب العلم. 

الوادي الأمين: مصر.

أشرق الصبح : دقت ساعة العمل. 

هزوا النائمين: أيقظوا الكسالي. 

ترجو: تريد/تطلب. 

فتيا: قويًا. 

سالم البنية: سليم الجسم. 

مقدامًا: شجاعًا. 

خائر العزم : ضعيف الإرادة. 

عييًا: عاجزًا ضعيفًا. 

كتب الذل: فرض الهون. 

المستضعفين : الضعفاء. 

جيلًا: جماعة من الناس يعيشون في زمان واحد. 

الصحة: السلامة من الأمراض. 

عنوان الحياة: أساس الحياة. 

نضرة: جمال. 

فوق الجباه: أى (على الوجوه). 

ابعثوها: أرسلوها. 

رحمة: شفقة/عطفًا. 

للعالمين: لجميع المخلوقات. 


المفرد والجمع

شاب: شباب. 

الوادي: الأودية /الوديان. 

العلم: العلوم. 

الأمين: الأمناء. 

العزم: العزوم. 

جيل: أجيال. 

البنية: البني. 

مقدام: مقدامون. 

قوي: أقوياء. 

ضعيف: ضعفاء. 

المستضعف: المستضعفين. 

خائر: حائرون. 

الصحة: الصحات. 

عنوان:عناوين.

الحياة: الحيوات. 

نضرة: نضرات. 

الجبهة: الجباه. 

بسمة: بسمات. 

الشفة: الشفاه. 

رحمة: رحمات. 

العالم: العالمين. 


الكلمة مضادها

شباب: شيوخ. 

العلم: الجهل. 

الأمين : الخائن. 

أشرق:غرب. 

سالم: معتل/مريض. 

الصبح: المساء. 

فتيًا: ضعيفًا. 

النائمين: المستيقظين. 

مقدامًا: جبانًا. 

قويًا: ضعيفًا. 

الذل: الكرامة والعزة. 

عييًا: قادرًا/ قويًا. 

خائر: قوي. 

المستضعفين : الأقوياء. 

ترجو: ترفض. 

الصحة: المرض. 

الحياة: الموت. 

نضرة: قبح/ذبول. 

فوق: تحت. 

بسمة: عبوس. 

رحمة : قسوة. 


من مواطن الجمال 

يا شباب العلم: أسلوب نداء يفيد حب الشاعر لشباب العلم في ربوع مصر. 


فهزوا النائمين تعبير يدعو الى النشاط واليقظة. 


الوادي الأمين: وصف الشاعر وادي النيل بأنه أمين على الشباب، يعطي من أعطاه. 


أشرق الصبح: تعبير جميل فيه دعوة للتفاؤل والأمل والثقة في المستقبل. 


مصر ترجو: شبه مصر بإنسان يتمنى ويطلب. 


(مقدامًا، فتيا، قويًا): كلمات توحي بالقوة والعزم. 


إنما الصحة عنوان الحياة: أسلوب مؤكد بإنما يقوي المعني. 


كتب الذل على المستضعفين : تعليل لما قبله. 


فانشروها نضرة فوق الجباه: أسلوب أمر للحث والتشجيع. تعبير جميل يصور الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء. 


ارسموها بسمة: أسلوب أمر للحث والتشجيع.

تعبير جميل يصور الصحة بسمة ترسم فوق الشفاه.


نضرة فوق الجباه: تعبيران يصوران الصحة بالتاج وبأنها البسمة؛ دلالة على قيمة الصحة في حياتنا، ودعوة للتمسك بها والحرص عليها. 


ابعثوها رحمة للعالمين: أسلوب أمر للحث والنصح. 

تعبير جميل يدل على حب الخير للناس. 


أي التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟ الوادي الامين - الوادي: الأول أجمل لأنه وصف "الوادي" بأنه "أمين" على الشباب، يعطي من أعطاه. 


فهزوا - هزوا: الأول أجمل؛ لأن الفاء تدل على السرعة. 


فهزوا النائمين- فنادوا النائمين: الأول أجمل؛ لأنه يدل على الحرص على إيقاظ النائمين وتنبيههم. 


إنما الصحة عنوان الحياة- الصحة عنوان الحياة: الأجمل لأنه أسلوب مؤكد ب "إنما". 



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" ليس الشديد بالصرعة، وإنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب". 


الشديد: القوى، المضاد: الضعيف الجمع : الأشداء او الشداد. 


بالصرعة: بالقوة الجسمية. 


يملك: يسيطر- يتحكم في، المضاد: يفقد. 



الاسئلة 


من الذي يناديهم الشاعر في البيت الأول؟ 

شباب العلم في ربوع مصر.


لماذا دعا الشاعر الشباب إلى اليقظة؟ 

لأن المستقبل لا يبنى إلا بأيدي الشباب الأصحاء الأقوياء الشجعان. 


ما الذي يدعو إليه الشاعر في الأبيات؟ ولماذا؟ 

يدعو الشاعر إلى اليقظة والنشاط وعدم الغفلة؛ لأن مصر يبنيها الشباب الأصحاء الأقوياء الشجعان، أما الضعفاء الذين لا يملكون الإرادة القوية فإن حياتهم لا قيمة لها، ولا نفع فيها لهم ولا لوطنهم. 


ماذا ترجو مصر من شبابها؟ أو ما صفات الجيل الذي ترجوه مصر؟

أن يكون جيلًا قويًا، سليم الجسم شجاعًا، وليس ضعيفًا خائر العزم عاجزًا. 


لماذا تحتاج مصر إلى الأصحاء؟

لأن مصر لا يبنيها إلا الشباب الأصحاء الأقوياء الشجعان. 


من الشباب الذين لا تريدهم مصر؟

لا تريد الشباب خائر العزم العاجز. 


على من يكتب الذل؟ 

يكتب الذل على المستضعفين. 


بم وصف الشاعر الصحة في البيتين؟ 

بأنها أساس الحياة، ونضرة فوق الجباه، وبسمة فوق الشفاه، ورحمة للعالمين. 


لماذا كانت الصحة عنوان الحياة؟ أو لماذا دعا الشاعر الى نشر الصحة؟ 

لان الصحه هى أساس الحياة السعيدة، بها نعمل، ونشارك، وننتج، ونشعر بجمال الدنيا. 


إلى أي مدى تتفق مع الشاعر في مضمون البيت الأول؟ 

اتفق مع الشاعر في قوله اتفاقًا تامًا، لأن الصحة هي أساس الحياة السعيدة. 


ماذا طلب الشاعر من الشباب في البيتين السابقين؟ ولماذا؟

طلب نشر الوعي الصحي بين الجميع؛ حتى تنتشر السعادة والبهجة بين الناس. 


كيف يمكن أن تحافظ على صحتك؟ 

باتباع أساليب النظافة الصحيحة، وممارسة الرياضة، والالتزام بآداب الطعام عند تناول الغذاء، والنوم والاستيقاظ المبكرين. 


ما أهمية الصحة في حياة الفرد والمجتمع؟ 

الصحة هي أساس الحياة السعيدة بها نعمل، ونشارك، وننتج، ونشعر بجمال الدنيا، وبالتالي يتقدم من المجتمع ويزداد الإنتاج. 


أيهم أكثر قوة من وجهه نظرك صاحب العلم أم المال أم الجسم القوي؟ ولماذا؟ 

الأكثر قوة هو صاحب العلم؛ لأنه بعلمه يحصل على المال، ويحافظ على صحته، فيصبح جسمه قويًا. 


بما نصح الشاعر الشباب في النص؟ 

بالنشاط، واليقظة، ونشر الوعي الصحي بين الناس. 



ماذا يحدث لو انتشر المرض والكسل بين الشباب؟ 

تتأخر البلاد عن ركب الحضارة والتقدم. 


ماذا يحدث جمعنا القمامة يوميًا، ووضعناها في صناديق مغلقة؟ 

تصبح البيئة نظيفة جميلة، ويسعد الجميع بصحة سليمة، وتقل الأمراض. 



تعليقات